سایت شعرناب محیطی صمیمی و ادبی برای شاعران جوان و معاصر - نقد شعر- ویراستاری شعر - فروش شعر و ترانه اشعار خود را با هزاران شاعر به اشتراک بگذارید

منو کاربری



عضویت در شعرناب
درخواست رمز جدید

معرفی شاعران معاصر

انتشار ویژه ناب

♪♫ صدای شاعران ♪♫

پر نشاط ترین اشعار

حمایت از شعرناب

شعرناب

با قرار دادن کد زير در سايت و يا وبلاگ خود از شعر ناب حمايت نمایید.

کانال تلگرام شعرناب

تقویم روز

جمعه 2 آذر 1403
    21 جمادى الأولى 1446
      Friday 22 Nov 2024
        مقام معظم رهبری سید علی خامنه ای و انقلاب مردمی و جمهوری اسلامی ایران خط قرمز ماست. اری اینجا سایت ادبی شعرناب است مقدمتان گلباران..

        جمعه ۲ آذر

        پست های وبلاگ

        شعرناب
        درس الخامس - اوزان الشعر العربی
        ارسال شده توسط

        جاسم ثعلبی (حسّانی)

        در تاریخ : جمعه ۲۶ مهر ۱۳۹۲ ۰۱:۳۲
        موضوع: آزاد | تعداد بازدید : ۸۱۲ | نظرات : ۲


        درس الخامس
        اوزان الشعر العربی
        15-یالسافرت:هو من الأوزان الغنائیه الإبتکار، انتشر فی أواخر النصف الأوّل من القرن العشرین للمیلاد، ویتکوّن من أربع تفعیلات{مستفعلن مفعولانمستفعلن فاعلن}ویعد هذا الوزن من الأوزان المستقلّة بذاتها
        :چلمه ونص:ابتکر فی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد،وهو من الأوزان الغنائیّة الإبتکار وینظم علی نموذجین:الأوّل: من {مجزوء الرجز}المتکوّن من جزئین{ مستفعلن مستفعلن}یدخل القطع- وهوأسقاط ساکن الوتدالمجموع وتسکین ماقبله-علی التفعیلةالثانیة منه{مستفعلن}فتصیر{مستفعل}وهی مایعادل{مفعولن} فیصبح بعد ذلک{مستفعلن مفعولن
        الثانی:من {منهوک المنسرح}المتکوّن من جزئین {مستفعلن مفعولاتُ}یدخل الوقف- وهو تسکین الحرف السابع- علی التفعیلة الثانیة من{مفعولاتُ}فتصبح {مفعولات}ویصیر عند ذاک {مستفعلن مفعولات
        قال شیخ علی الخاقانی:وهذا النوع هو من مجزوءالمیمر{سأتی شرحه فی ما بعد}،أی أنّک لو أضفت إلی کل شطر منه کلمة،الصار{میمراً}کاملاً،مثلاًعندما تضیف کلنة{یاصاحبی}فی أوّل الشطر الأول من {گمت ارتعد من خوفی}فتقول:{یاصاحبی گمت ارتعد من خوفی} صار {میمراً}کاملاً
        17-العگیلی:هو من المتدارک- المتکوّن من أربة أجزاء{فعلن فعلن فعلن فعلن}ویسمّی لدی شعراأ العامّة {العگیلی}وهو من الأوزان الغنائیة الإبتکار، انتشرفی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد.
        ویقال:بأن سبب تسمیة هذا الوزن بـ{العگیلی}سبة لإسم مبتکره والذی هو حسنابراهیم العگیلی
        18-التجلیبه:هو من بحر الهزج التام- المتألفّ من ثلاثة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}ویسمّیلدی الشعراء {التجلیبه} وینظم علی أربعة وثلاثین نموذجاً من الملاحظ أنّ التفاعیل التی تشکل کافة نماذج هذا الوزن لا تتعدّی الستّه وهی:{مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان مستفعلن مفعولن مفاعیلان
        1-مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}وهذه التفاعیل الثلاث هی القاعدة الأساسیّة للوزن
        2-مفاعیلان مستفعلن مفعولن}عرض التسبیغ-وهو زیادةحرف ساکن علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الأولی منه{مفاعیلن_فأصبحت {مفاعیلان}،وتقلب التفعیلة الثانیة{مفاعیلن}وهی مرکبّةمن {وتد مجموع+ سببین خفیفین}وإذا قلبت تصبح مستفعلن}ویدخل القوص، وهو حذف الحرف الثانی المتحرّک،علی التفعیلة الثالثة مفاعیلن}فتصبح{فاعیلن}وهی تعادل{مفعولن
        3-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان}عرض ما یشبه التسبیغ-وهو زیادة حرف متحرّک علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الثانیة منه{مفاعیلن}فتصبح{مفاعیلتن}وتقلب التفعیلة الثالثة{مفاعیلن}إلی{مستفعلن}ویدخل علیها ما یشبه العصب، وهو تسکین السادس المتحرّک فتصبح{مستفعلن}بسکون اللام، وهی تعادل {مفعولان
        4-مفاعیلن مفاعیلان مفعولن
        5-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان
        6-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولن
        7-مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلان
        8-مفاعیلتن مفعولن مفاعیلن
        9-مفاعیلتن مفعولن مفاعیلان
        10-مفاعیلتن مستفعلن مفعولن
        11-مفاعیلتن مستفعلن مفعولان
        مفاعیلتن مفعولان مفعولان.12-
        13-مفاعیلتن مفعولان مفعولن
        مفاعیلان مفعولن مفاعیلن.14-
        مفاعیلان مفعولن مفاعیلان.15-
        مفاعیلان مستفعلن مفعولان.16-
        مفاعیلان مفعولان مفعولان.17-
        مفاعیلان مفعولان مفعولن.18-
        مفعولن مفاعیلن مفاعیلن.19-
        مفعولن مفاعیلن مفاعیلان.20-
        مفعولن مفاعیلتن مفعولن.21-
        مفعولن مفاعیلتن مفعولان.22-
        مفعولن مفاعیلان مفعولان.23-
        مفعولن مفاعیلان مفعولن.24-
        مفعولان مفعولان مفعولان.25-
        مفعولان مفعولان مفعولن.26-
        مفعولان مستفعلن مفعولن.27-
        مفعولان مستفعلن مفعولان.28-
        مفعولان مفعولن مفاعیلن.29-
        مفعولان مفعولن مفاعیلان.30-
        31-مستفعلن مفعولن مفاعیلن
        32-مستفعلن مفعولن مفاعیلان
        33-مستفعلن مفعولان مفعولان
        34-مستفعلن مفعولان مفعولن
        هذه هي کافّة النماذج التي یمکن النظم علیها فی دائرة هذا الوزن.
        وقال الشیخ علي الخاقانی: سبب تسمة هذا الوزن بـ{ التجلیبة}نسبة إلی القصیدة المشهورة و أوّل بیت قیل فیها مطلع واحد وبیت واحد لم یعرف قائلهماوهو:
        لجلبنّک یلیلی بألف تجلیبه تنام اهل الهوه وتگول مدري به
        تنام اهل الهوه ولیلي فلانامه أعاین للنجم والعب لعب دامه
        ویلاه اعله گلبی الزادن آلامه بلش بیه الهوه وامچن مخالیبه
        -القصیر:هومن مجزوء الهزج- الذی یتکوّن من جزئین{مفاعیلن مفاعیلن}وقد یعرض علی تفعیلتیه نفس العلل والزحاف التی عرضت علی الوزن الذی سبقه{الهزج أو التجلیبه}إلاّ أن مجزوءه ینظم علی عشرةنماذج وهي کا لآتي
        مفاعیلن مفاعیلن.1- مفعولان مفعولن.6-
        مفاعیلن مفاعیلان.2- مفعولن مفاعیلن.7-
        مفاعیلتن مفعولان.3- مفعولن مفاعیلان.8-
        مفاعیلتن مفعولن. 4-مفاعیلان مفعولان.9-
        مفعولان مفعولان.5- مفاعیلان مفعولن.10-
        هذه هي کافّة النماذج التی تنظم علی هذا الوزن المسمّی لدی الشعرهء العامّه وزن القصیر-بمقابل- وزن الطویل- الذی سأتی شرحه بعد هذا الوزن.
        20-الوزن الطویل:هو من- الهزج المربوع- المتکوّن من أربعة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}وقد یعرض علی کلّ تفعیلة منه نفس العلل والزحاف التی عرضت علی الوزنین الذی سبقا وهما{التجلیبه والقصیر}ومن الخلیق ذکره أن هذا الوزن ینظم علی أکثر من أربعة وثلاثین نموذجاً لإضافة التفعیلة الرابعة،یسمّی لدی جمهرة من شعراء الدارج-وزن الطویل-بارغم من اختلافه الکلّی عن- الوزن الطویل-فی الفصحی والذی یتکوّن من التفعیلات التالیة{فعولن مفاعیلن فعولن مفاعلن}إلا أنّه استقرّ علی هذه التسمیة التی شاع حطأها،ولا یخفی أنّه من الأوزان المنبریّه الإبتکار وقد انتشر فی أوائل القرن العشرین للمیلاد حتّی أصبح من الأوزان الأکثر شیوعاًعن سواها.
        النصاری:هومن-الهزج-21
         الذی یتکوّن من ثلاثة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}تدخل العلّة والزّحاف علی التفعیلة الأولی والثانیة منه کما تدخل علی التفعیلة الأولی والثانیة فی وزن {التجلیبة}وقد سبق شرحهآ،أما التفعیلة الثالثةمنه فیدخل علیهاالحذف-وهو إسقاط السبب الخفیف{لن}من {مفاعیلن}فتصبح {مفاعی}وهي تساوی {فعولن}أو یدخل علیها الکف-وهو حذف السابع الساکن من {مفاعیلن}فتصبح{مفاعیلُ}-ویعرض علیها الوقوف فتصبح{مفاعیلِِِِِ}وتنقل إلی {فعولان}وهو من الأوزان الجاهلیّه وأشهر ما نظم علیه معلقّة عمر بن کلثوم،ومطلعها:
        ألاهبي بصحنک فاصبحینا ولا تبقی خمورالأندرینا
        أمّالدی الشعراءالعامّه فهو من الأوزان المنبریّه الإبتکاروالذی انتشر فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر للمیلاد، وینظم علی نوعین الأول یسمّی{النصاری} یقوم علی قصیدة الرباعیة وهوالتزام قافیة الشطر الرابع بالمستهل،وأمّا نوع الثانی فیسمّی{الأبوذیّة}وسأتی بعد هذا الوزن لاحقاً.ویقال:بأن سبب تسمیة هذا الوزن بـ{النصاری}نسبة لشهرة مبتکره والذی هو الشیخ محمد بن علی بن نصّار
        اعداد/الدکتور مهند الطایی
        جمع ونشر جاسم ثعلبی (حسّانی)
         

        ارسال پیام خصوصی اشتراک گذاری : | | | | |
        این پست با شماره ۲۴۲۱ در تاریخ جمعه ۲۶ مهر ۱۳۹۲ ۰۱:۳۲ در سایت شعر ناب ثبت گردید

        نقدها و نظرات
        تنها کابران عضو میتوانند نظر دهند.



        ارسال پیام خصوصی

        نقد و آموزش

        نظرات

        مشاعره

        میر حسین سعیدی

        لاله و گل نشانه از طرف یار داشت ااا بی خبر آمد چنان روی همه پا گذاشت
        ابوالحسن انصاری (الف رها)

        نرگس بخواب رفته ولی مرغ خوشنواااااااگوید هنوز در دل شب داستان گل
        میر حسین سعیدی

        رها کن دل ز تنهایی فقط الا بگو از جان ااا چو میری یا که مانایی همه از کردگارت دان
        نادر امینی (امین)

        لااله الا گو تکمیل کن به نام الله چو چشمت روشنی یابد به ذکر لااله الا الله چو همواره بخوانی آیه ای ازکهف بمانی ایمن از سیصد گزند درکهف بجو غاری که سیصد سال درخواب مانی ز گرداب های گیتی درامان مانی چو برخیزی ز خواب گرانسنگت درغار مرو بی راهوار در کوچه و بازار مراد دل شود حاصل چو بازگردی درون غار ز زیورهای دنیایی گذر کردی شوی درخواب اینبار به مرگ سرمدی خشنود گردی زدست مردم بدکار
        میر حسین سعیدی

        مراد دل شود با سی و نه حاصل ااا به کهف و ما شروع و با ه شد کامل اااا قسمتی از آیه سی ونه سوره کهف برای حاجات توصیه امام صادق ااا ما شا الله لا قوه الا بالله اال

        کاربران اشتراک دار

        محل انتشار اشعار شاعران دارای اشتراک
        کلیه ی مطالب این سایت توسط کاربران ارسال می شود و انتشار در شعرناب مبنی بر تایید و یا رد مطالب از جانب مدیریت نیست .
        استفاده از مطالب به هر نحو با رضایت صاحب اثر و ذکر منبع بلامانع می باشد . تمام حقوق مادی و معنوی برای شعرناب محفوظ است.
        3