سایت شعرناب محیطی صمیمی و ادبی برای شاعران جوان و معاصر - نقد شعر- ویراستاری شعر - فروش شعر و ترانه اشعار خود را با هزاران شاعر به اشتراک بگذارید

منو کاربری



عضویت در شعرناب
درخواست رمز جدید

معرفی شاعران معاصر

انتشار ویژه ناب

♪♫ صدای شاعران ♪♫

پر نشاط ترین اشعار

حمایت از شعرناب

شعرناب

با قرار دادن کد زير در سايت و يا وبلاگ خود از شعر ناب حمايت نمایید.

کانال تلگرام شعرناب

تقویم روز

چهارشنبه 6 تير 1403
    20 ذو الحجة 1445
      Wednesday 26 Jun 2024
      • روز جهاني مبارزه با مواد مخدر
      مقام معظم رهبری سید علی خامنه ای و انقلاب مردمی و جمهوری اسلامی ایران خظ قرمز ماست. اری اینجاسایت ادبی شعرناب است مقدمتان گلباران..

      چهارشنبه ۶ تير

      پست های وبلاگ

      شعرناب
      درس الحادی عشر-اوزان الشعر العربی-فی النثر والشعر
      ارسال شده توسط

      جاسم ثعلبی (حسّانی)

      در تاریخ : دوشنبه ۶ آبان ۱۳۹۲ ۰۰:۱۴
      موضوع: آزاد | تعداد بازدید : ۹۷۶ | نظرات : ۱


      درس الحادی عشر
      اوزان الشعر العربی
      فی النثر والشعر
      یعلم الله أنی لو حننت الیه، حنین الواله الى بکرها، أو ذات الفرخ الى وکرها، أو
      الحمامة الى إلفها، أو الغزالة الى خشفها لکان ذلک مما تغیره اللیالی والأیام، والعصور
      والأعوام، لکنه حنین الظمآن الى الماء، والخائف الى الأمن، والسلیم الى السلامة، والغریق
      الى النجاة، والقلق الى السکون.
      أبدًا تحن إلیکم الأرواح ووصالکم ریحانها والراح
      وقلوب أهل ودادکم تشتاقکم وإلى لذیذ لقائکم ترتاح
      الإیقاع الموسیقی فی الشعر العربی یسرى الأیوبی
      الإیقاع الموسیقی
      فی الشعر العربی
      یسرى الأیوبی
      الإیقاع الموسیقی فی الشعر العربی یسرى الأیوبی
      1-المقاطع الصوتیة
      فی النثر والشعر
      یعلم الله أنی لو حننت الیه، حنین الواله الى بکرها، أو ذات الفرخ الى وکرها، أو
      الحمامة الى إلفها، أو الغزالة الى خشفها لکان ذلک مما تغیره اللیالی والأیام، والعصور
      والأعوام، لکنه حنین الظمآن الى الماء، والخائف الى الأمن، والسلیم الى السلامة، والغریق
      الى النجاة، والقلق الى السکون.
      أبدًا تحن إلیکم الأرواح ووصالکم ریحانها والراح
      وقلوب أهل ودادکم تشتاقکم وإلى لذیذ لقائکم ترتاح
      لا یطربون لغیر ذکر حبیبهم أبدًا فکل زمانهم أفراح
       ودعاهم داعی الحقائق دعوة فغدوا بها مستأنسین وراحوا
      النموذجان کلاهما یعبران عن الحنین، ویبعثان فی النفس هزة، ویسموان بالعاطفة،
      ویثیران المخیلة والفکر. الا أن النموذج الثانی یحمل من الموسیقى ما لا یحمله الأول. ولو
      أننا أمعنا النظر فی سبب اتساق النغم الموسیقی الذی یسلک النموذج الثانی فی عداد الشعر
      لوجدنا أنه یترکب من مقاطع صوتیة تتلاحق بشکل منتظم متسق الموجات فی جملة محددة
      تنتهی بمقطع حروفه واحدة وغنته رتیبة تتلو بعضها بعضا فی جمیع الجمل الشعریة. وهو
      کما یقول المعری "الشعر کلام موزون تقبله الغریزة على شرائط، ان زاد أو نقص أبانه
      الحس.." بینما لا یحمل النثر هذه الخصائص، فالمقاطع الصوتیة فیه دون نظام معین، وجمله
      غیر محددة، ونهایاتها لا تلتزم بمقطع صوتی حروفه وحرکاته واحدة.
      الإیقاع الموسیقی فی الشعر العربی یسرى الأیوبی
      2- تشکل المقاطع الصوتیة
      لو حللنا النثر العربی لوجدناه یتشکل موسیقیا من مقاطع صوتیة أحادیة، أی حرکة
      وسکون.. وثنائیة، حرکتین وسکون.. وثلاثیة، ثلاث حرکات وسکون.. ورباعیة، أربع
      حرکات وسکون.. وأحیانا نجد مقطعا خماسیا أو أکثر، ولکن الغالب هو المقطع الأحادی
      والثنائی والثلاثی على التوالی.. غیر أن هذه المقاطع لا تتلاحق فی ترتیب معین کما فی
      الشعر، ویمکننا أن نرسم هذه المقاطع الصوتیة بأرقام أو بأزمنة موسیقیة کما فی الموسیقى
      وسأختار فی بحثی هذا الأرقام لسهولتها.
      نموذج نثری
      "وربما کان فی نساء حلب، حرسها الله شواعر، فلا یأمن أن تکون هذه منهن، فطالما
      کن أجود غرائز من رجالهن، وحدث رجل ضریر من أهل آمد یحفظ القرآن، ویأنس بأشیاء
      من العلم، أنه کان وهو شاب له امرأة مقینة تزین الناس فی الأعراس، وکان ینجم على
      الطریق وکانت له قرعة (جراب) فیها أشعار کنحو ما یکون فی القرع، وکان یعتمد حفظ تلک
      الأشعار ویدرسها فی بیته، ولا غریزة له فی معرفة الأوزان فیکسر البیت. فتقول له امرأته
      الماشطة: ویلی! ماهذا جید! فیلا جها (یجادلها) ویزعم أنها مخطئة. فاذا أصبح مضى فسأل
      من یعرف ذلک، فأخبره أن الصواب معها، وعرفه کیف یجب أن یکون، فاذا لقنه عنه، عاد
      فی اللیلة الثانیة، فذکره وقد أصلح، فتقول الماشطة: هذه الساعة جید."
      والمقاطع الصوتیة فی هذا النثر هی ما یلی:
      22342122 ، 11222312 ، 1314 ، 422122
      ولو أردنا أن لانتوقف عند الفاصلة الأولى وزحفت حلب الى حرسها فی مقطع واحد
      لتشکل عندنا مقطع صوتی ثمان ی الحرکات.
      أما الشعر فانه یحاول أن یسکب اللغة فی مقاطع صوتیة قصیرة على نسق واحد فی
      جمیع أبیات القصیدة، وهی التی تخلق الإیقاع الموسیقی.
      باح مجنون عامر بهواه وکتمت الهوى، ففزت بوجدی
      واذا کان فی القیامة نودی أین أهل الهوى تقدمت وحدی
      الإیقاع الموسیقی فی الشعر العربی یسرى الأیوب
      3-وتقطیع البیت موسیقیا هو کما یلی:
      1 3 2 2 1 3 1 3 2 2 1 2 1
      1 2 1 2 2 1 2 1 1 3 2 2 1 3
      وهذان البیتان هما من البحر الخفیف: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
      ولقد حدث زحاف(حذف سکون وسنأتی على هذا البحث فیما بعد) فی المقطع الأحادی
      الأول من فاعلاتن 121 فحذفت سکونه واندمج فی المقطع الثنائی فأصبح مقطعا ثلاثیا 13
      أو فعلاتن. وحدث زحاف آخر فی المقطع الأول من مستفعلن 211 فحذفت سکونه واندمج
      فی المقطع الأحادی الثانی فأصبح 22
      ونلاحظ أن هذا البحر متشکل من مقاطع أحادیة وثنائیة کما فی معظم بحور الشعر
      المعروفة، وأن المقطع الثلاثی لم یکن فی الأصل وانما حدث عن طریق الدمج بعد اسقاط
      السکون. فهذه الآلیة التی تحدث ضمن التفعیلة هی التی تعطی للشعر المرونة الکافیة
      لاستیعاب المعانی بحیث تمر کلمة فیها مقطع ثلاثی دون أن تخل بالوزن. ولکن هذا لایجری
      اعتباطا، فلکل مقطع صوتی من المقاطع الشعریة الثلاثة له خصائص لیست لسواه. فالمقطع
      الأحادی هو وحده الذی یملک قابلیة الزحف الى المقطع الذی یلیه فنجد أن مستفعلن 211
      تتحول عند إسقاط السکون فی المقطع الأول الى متفعلن 22 ، وعند اسقاط السکون فی
      المقطع الثانی الى مستعلن 31 . وهذه التحولات فی التفعیلة جائزة دوما فی أی بحر تدخل
      هذه التفعیلة فیه. أما المقطع الثنائی فهو ثابت السکون وهو الرکیزة الإیقاعیة للشعر، بینما
      المقطع الثلاثی قد یکون حادثا بسبب الدمج ویمکن فکه وإعادته الى حالته السابقة 21 أو
      یکون أصیلا، کما فی بحری الوافر والکامل، فی التشکیلة الشعریة ویصیبه الإضمار (تسکین
      حرکته الثانیة) فیتحول الى مقطعین أحادیین 3 تصبح 11 . ان تفعیلة الکامل التی تتکرر
      . ثلاث مرات فی الشطر وهی متفاعلن 23 تغدو متفاعلن بتسکین التاء أو مستفعلن 211
      ولولا هذه المیکانیکیة التی تفکک الثلاثیة الى أحادیتین لکان من المستحیل على الشاعر أن
      ینظم قصیدة تشکیلتها ثنائیة وثلاثیة فقط. وهکذا نجد البحر الکامل الذی یتشکل من تفعیلة 23
      سرعان ما یتحول الى بحر رجز 211 الا أنه أکمل منه لوجود إمکانیة المقطع الثلاثی فی
      . 211= الأصل، ولأنه یحتفظ أیضا بکل الجوازات المتاحة فی التشکل الجدید للتفعیلة 23
      الإیقاع الموسیقی فی الشعر العربی یسرى الأیوب
      4-تشکل التفاعیل
      ان المیزان العام للأسماء والأفعال فی کتب اللغة، هو کلمة "فعل" فکل الأفعال الثلاثیة
      مثل کتب وجمع ودخل وخرج هی على وزن فعل أما ما یشتق منها من أفعال وأسماء فتوزن
      حسب ما أضیف الیها من مزیدات: کاتب هی على وزن فاعلن ودخول على وزن فعولن
      وکاتبات على وزن فاعلاتن . ونحن نستخدم هذه التفعیلات لمعرفة وزن بیت من الشعر
      ومعرفة ایقاعه الموسیقی وتصنیفه فی بحر من البحور.
      أ - ان أبسط تشکل هو فی جمع مقطع صوتی أحادی الى مقطع صوتی ثنائی أو
      العکس بحیث یشکلان معا تفعیلة خماسیة مرکبة من ثلاث حرکات وسکونین. فالتفعیلة
      الخماسیة المؤلفة من مقطع أحادی وآخر ثنائی لها تشکلان: اما أن یسبق الأحادی الثنائی
      فتأتی على وزن فاعلن = 21 ، أو یسبق المقطع الثنائی الأحادی فتأتی على وزن فعولن = .12
      ب - وهناک تفعیلة سباعیة مرکبة من ثلاثة مقاطع صوتیة، اثنان منهما أحادیان
      والثالث ثنائی، وتأتی على نماذج ثلاثة:
      211 = مستفعلن
      121 = فاعلاتن
      112 = مفاعیلن
      ج - وتفعیلة مرکبة من مقطعین صوتیین: ثنائی وثلاثی، وتأتی على نمطین:
      23 = متفاعلن
      32 = مفاعلتن
      وعدد حروف التفعیلة من النموذج ب سبعة : أربع حرکات وثلاثة سکونات.
      وعدد حروف التفعیلة من النموذج ج سبعة: خمس حرکات وسکونان.
      ولهذا تسمى هذه التفعیلات سباعیة.
      الإیقاع الموسیقی فی الشعر العربی یسرى الأیوبی
      5-د - یضاف الى التفعیلات السباعیة مفعولات = 111َ وهی مشکلة من ثلاثة مقاطع
      صوتیة أحادیة وحرکة. وبما أن الحرکة لا تقف وحدها ولکنها سرعان ما تندمج فی المقطع
      الذی یلیها فان شطرا مؤلفا من هذه التفعیلة مکررة ثلاث مرات یأتی على هذا الشکل:
      مفعولات مفعولات مفعولات
      112َ112 111
      وهذا الشطر یبدو کرجزأضیف فی مطلع کل بیت منه مقطع أحادی هو ما أنقص من
      تفعیلته الأخیرة: لن مستفعلن مستفعلن مستفع
      أو کهزج أنقص من مطلع تفعیلته الأولى الحرکة التی أضیفت الى تفعیلته الأخیرة:
      فاعیلن مفاعیلن مفاعیلن م
      ولعل هذا هو أصل الدوبیت المشهور الى الیوم فی الکویت والبحرین وعمان. وهو
      بحر أصیل وان لم یکن قد ورد فی البحور الأصلیة الستة عشر. ولعله من أقدم ما نظم علیه
      الشعراء العرب قصائدهم، وینسجم تماما فی الدائرة الشعریة التی یتشکل منها بحور الرجز
      والهزج والرمل. وکل ما فی الأمر أنه یتمیز بمرکز ایقاعه ولهذا یختلط فی ذهن الشاعر مع
      البحور الآنفة الذکر..
      ه - ان تفاعیل الشعر العربی وهی موازین النغم الإیقاعی محصورة فی ثمانی
      تفاعیل یترکب منها ستة عشر نغما أصلیا، یسمى کل واحد منها بحرا . وترتیب هذه التفاعیل
      فی بحر ونوعها وعددها هی التی تشکل الموجات الموسیقیة فیه ان کانت متسارعة أو
      بطیئة، صاخبة أو هادئة، مرحة أو حزینة. والتفعیلات هی کما یلی:
      1-     فاعلن = 21
      2-     فعولن = 12
      3-     مستفعلن = 211
      4-     فاعلاتن = 121
      5-     مفاعیلن = 112
      الإیقاع الموسیقی فی الشعر العربی یسرى الأیوبی
      6-
      6-      مفاعلتن = 32
      7-     متفاعلن = 23
      8-     مفعولات = 111َ
      والتفعیلتان الأولیان، کما نرى تترکبان من خمسة أحرف، ثلاثة متحرکة وسکونین أو
      مقطعین صوتیین وتسمیان "تفاعیل خماسیة" والست الباقیة تسمى "تفاعیل سباعیة" وتتشکل
      من سبعة أحرف، أربعة متحرکة وثلاثة سکونات أو ثلاثة مقاطع صوتیة کما فی التفاعیل 3
      5 4 وکذلک فی التفعیلة 8 اذا جمعنا الحرکة الأخیرة الى المقطع الأحادی الأول. والتفعیلتان
      السادسة والسابعة هما أیضا سباعیتان، خمسة أحرف متحرکة وسکونان وتتشکلان من
      مقطعین صوتیین یملک المقطع الثلاثی منهما الانشطار الى مقطعین أحادیین.
      الإیقاع الموسیقی فی الشعر العربی یسرى الأیوبی
      7-بحور الشعر
      ودوائرها الایقاعیة
      یتشکل الشعر العربی من التفاعیل المذکورة التی یترکب منها ستة عشر نغما أصلیا
      معروفا کما صنفه الخلیل ابن أحمد الفراهیدی فی القرن الثانی الهجری. وقد لاحظ وجود
      خمسة عشر نغمة متفاوتة ینطبق علیها جمیع الشعر الذی سمعه وقاله العرب على السلیقة، ثم
      جاء تلمیذه الأخفش فذکره بنغمة جدیدة لم ینتبه الیها الخلیل فسماها "البحر المتدارک"
      فأصبحت البحور الشعریة ستة عشر.
      کان العرب ینظمون شعرهم على هذه الأوزان ولا یزالون یفعلون حتى قیل أن "علم
      العروض ولد کاملا". ولکن السؤال هو "هل حقا اکتشف الشعراء القدامى جمیع الإمکانیات
      النغمیة من هذه التفعیلات بالذات؟".
      جمع و نشر جاسم ثعلبی (حسّانی)
       

      ارسال پیام خصوصی اشتراک گذاری : | | | | |
      این پست با شماره ۲۴۹۳ در تاریخ دوشنبه ۶ آبان ۱۳۹۲ ۰۰:۱۴ در سایت شعر ناب ثبت گردید
      ۲ شاعر این مطلب را خوانده اند

      بنیامین پور حسن

      ،

      سمانه هروي

      نقدها و نظرات
      تنها کابران عضو میتوانند نظر دهند.



      ارسال پیام خصوصی

      نقد و آموزش

      نظرات

      مشاعره

      کاربران اشتراک دار

      کلیه ی مطالب این سایت توسط کاربران ارسال می شود و انتشار در شعرناب مبنی بر تایید و یا رد مطالب از جانب مدیریت نیست .
      استفاده از مطالب به هر نحو با رضایت صاحب اثر و ذکر منبع بلامانع می باشد . تمام حقوق مادی و معنوی برای شعرناب محفوظ است.
      0