سایت شعرناب محیطی صمیمی و ادبی برای شاعران جوان و معاصر - نقد شعر- ویراستاری شعر - فروش شعر و ترانه اشعار خود را با هزاران شاعر به اشتراک بگذارید

منو کاربری



عضویت در شعرناب
درخواست رمز جدید

معرفی شاعران معاصر

انتشار ویژه ناب

♪♫ صدای شاعران ♪♫

پر نشاط ترین اشعار

حمایت از شعرناب

شعرناب

با قرار دادن کد زير در سايت و يا وبلاگ خود از شعر ناب حمايت نمایید.

کانال تلگرام شعرناب

تقویم روز

جمعه 6 مهر 1403
    24 ربيع الأول 1446
      Friday 27 Sep 2024
      • روز جهاني جهانگردي
      مقام معظم رهبری سید علی خامنه ای و انقلاب مردمی و جمهوری اسلامی ایران خط قرمز ماست. اری اینجا سایت ادبی شعرناب است مقدمتان گلباران..

      جمعه ۶ مهر

      پست های وبلاگ

      شعرناب
      درس العاشر- اوزان الشعر العربی- نموذج الشعر العربی
      ارسال شده توسط

      جاسم ثعلبی (حسّانی)

      در تاریخ : شنبه ۴ آبان ۱۳۹۲ ۱۱:۴۹
      موضوع: آزاد | تعداد بازدید : ۱۰۱۷ | نظرات : ۳

       
      درس العاشر اوزان الشعر العربی
      قصیدة النثر فی السبعینات نماذج من "سوریا"
      قد حاول حسان عزت أن یعلن موقفا تصالحیا مع جیل الروّاد ، و هنا تبرز بوضوح نزعة ربط قصیدة النثر بالکتب المقدسة و الأساطیر و الأناشید السوریة ... ، ربما تخیّل حسان أن تسمیة أحد کتبه بـ "تجلیات حسان عزت" و تقسیمه إلی (ابداء و مزامیر و تجلیات ) أمر کافٍ لنصدق إنحدار کتابه من المزامیر ، کمفهوم قدیم ، و التجلیات کمفهوم صوفی ، إذ یقول :
      إسم أمی العظیمة حواء
      و إسمی حسان عزت
      أما قصیدتی هذه فأسمّیها
      التجلیات
      و فی مکان آخر یقول :
      هذه تجلیات البلطة
      هذه تجلیات الفواجع
      هذه تجلیات الخراب
      هذه تجلیات
      حسان عزت
      و ربما کان هذا ما یریده حسان من العودة إلی الینابیع القدیمة ، لکن کما یبیّن کتابه تجلیات ، فإن ثمّ خطأ فی الطریق إلی هذه الینابیع ، فهذه التجلیات لا تخصّ مفهوم التجلیات الإبداعی ، و لا التجلیات بالمدلول الصوفی ، بل هی عبارة عن (تجلیات حسان عزت) وحده ، و یستغرب القارئ من کتاب یتلقی (تجلیاته ) و یکون عنده الوقت ضمن جمال و جلال التجلی أن یسطر فی النصّ أسهما شاقولیة و أفقیة:
                                                 
                       یقطع الحلممندلعا  شاردا
               بین مسار الشجرةضباب و خیال و وتر
      و الطریف أن مثل هذا المثال جاء فی ثیاق فقرة مکتوبة وفق نظام التفعلیة حیث راوحت هذه الفقرة بین النثر و الوزن منذ بدایتها ، ثم إختلفت تفعیلتا (فاعلاتن) مع (مستفعلن) ، و لکن العمل یبقی أساسا محدودا بالإطار غیر الموزون ، لأن عنصر الوزن عند حسان کان طارئا و لایدخل فی طبیعة کتابته. (عبد المولی، ص219-221)
      قصیدة النثر فی السبعینات نماذج من "لبنان"
      ثمّة من قدم النص النثری البعید عن زوائد الکلام ، فهذا حسین نصر الله فی کتابه "أمتلئ باللیل مثل مصباح" الذی یسمیه علی الغلاف "شعر" ، یکتب نصا یعلو علی الثرثرة و الشرح و الإستطالة المجانیة ، و الکتاب فیه الکثیر من النصوص التی لاتمتدّ أکثر من نصف صفحة ، مکتوبة لغة مختصرة جمیلة تتصل بالواقع من جهة ، و تقدم رؤیته الفنیة حوله من جهة ثانیة ، لا یهیمن الواقع علی اللغة ، و لایتخلی نصر الله عن أدوات مثل الصورة و اللغة الشعریة و المجازیة حتی داخل النثر ، یقول بعنوان "القصیدة" :
      خطوة فی السماء
      حرف یابس فوق الطاولة
      الأقلام صدئت و لا حبر فی اللسان
      هل نسینا ؟
      إننا الحب حتی الغروب
      یشرب الشعر خمرته و یستلقی
      و تنام القصیدة
      کما ینظر المرء إلی الغرقی
      لاشک أن مثل هذا النموذج یؤدی وظیفة الشعر ، و لکن من باب آخر لایناقض أهمیة الشعر بل قد تفوق علیها ، إنه باب النثر ، و حسین نصر الله یکتب نثراً مکثفاَ یقلل من هیمنة الواقعیة علی اللغة الفنیة إلی قدر لابأس به ، و لکنه قد لایضبط نصّه ضبطا نهائیا ، و قد یترکه عرضة لإختراق اللغة العادیة. (عبد المولی ، ص248)
      قصیدة النثر فی السبعینات نماذجین من "مصر"
      لکن ما هو ذو معنی فی المثال المصری ، أن المقولات و الأطروحات لم تکن مقتصرة علی (قصیدة النثر) (قصیدة التفیلة) بل نادرا ما رأینا فیما اطلعنا علیه فصلا حادا بین الشکلین ، و هذا مما یسجّل للمصریین کذلک فـ "حلمی سالم" و"جمال القصاص" مثلا ، یکتبان قصیدة الإیقاع و المثر معا ، و قد تستقیم مقولاتها مع الشکلین معا ، فالتفصیلة لدی حلمی سالم نجدها فی الإیقاع و النثر علی حدّ سواء ، و قد یصحّ أن نقتنم کون هؤلاء یکتبون الإیقاع و النثر ، من أجل إقامة مقارنة فی السویة الفنیة للشاعر نفسه کیف تجلّت فی الشکلین ، و ربما کانت المقارنة إقتراحا نقدیاٌ لیس لازما ، لکنه إقتراح مشروع ، لنأخذ أولاً حلمی سالم الذی کتب النص "الصیف ذو الوطء" عام 1978م ، و هی عبارة عن نصّ نثری یستخدم فی مقاطع معینة منه الإیقاع ، یقول:
      أولاً
      یلعب بالحربة و الیاقوت
      من ثقب الکون یفوت
      یلعب بالملک
      و یموت
      ثانیاً
      کان الطریق طریقه
       فمضی یحاول أن یرجرج کأسه من عمره
      و بریقه
      أقعی یفتش فی المیاه عن الصبا.
      کان الغریق غریقه
      ثالثاً
      طعن الفتی نفسه
      مسته عابرة اللیالی بالمحبة ،
      أثقلته مسة
      فاختار مصرعه النقی
      یجسه فی کل وقت من مواقیت البکا
      جسه
      خلق الفتی نفسه
      رابعاً
      الوردة حمالةُ الأوجه
      لمست عاشقتی البحر بکفین مدربتین
      علی اللمس الصافی
      و أنا أغرقنی موجه
      قلت لصاحبتی : ما تختارین؟
      أجابت : لک صحراء الورد،
      و لی مرجُه
      الوردة حمالةُ الأوجه
      الوردة حمالةُ الأوجه
      فهی أجیج الکون
      و غنجُه (عبد المولی، ص 275-276)
      أما "جمال القصاص" کمثال ثانٍ ، فهو یقدم حالة اخری ، حین یستخدم النثر بکل معنی الکلمة ، فی قلب النصّ الإیقاعی ، إنه لا یستخدم النثر بمعنی الخروج علی الإیقاع بل نواجه عنده نفساً نثریاً قد لا نجده حتی فی قصیدة النثر ، فی علاقة المفردات و اختیارها و دورها داخل النصّ :
      أولاً
      تأملته ..
      کنت ألمح فی رعشة الکف نهرا
      و طفلا
      یخشخش فی شعره المتجعد
      و الشمس تدخل فی عبرة البحر
      تنعس فوق البیانو
      و تلتف .. أحصنة من رخام
      مرایا
      فتافیت خبز
      حوادیت
      تصفر فی دفتر الوقت
      عاشقة
      تتمسح فی فروة الحلم
      لا ترتجی غیر أغنیة لا تدلّ علیها
      ثانیاً
      أی شئ سیطلع فی ثوب هذا الصباح
      دوی انفجار شدید
      ضرائب أخری ..
      البطالة ..
      "حرب الفراولة"
      لغز العشیقة فی آخر المسرحیة،
      فوضی الحداثة
      مهزلة البرلمان
      النیاشین ..
      إیماءة الجنس فی الهاتف المتقطع
      هبو الفساتین
      فلسفة القمح
      فتوی المهرج
      فاتورة الکهرباء
      یبدو "جمال القصاص" میالا فی قصائد تفعیلیة له ، إلی الإتکاء علی الوضح غیر الفنی ، بإستخدام الشرح و اللغة التقریریة الأقرب لإمکانیات النص الذی یقول شیئا واحدا لا یحتمل التأویل ، و هذا لیس من خصائص النص الإبداعی . (عبد المولی ،ص 278-279)
       
      المنابع:
      1. الحداثة فی الشعر العربی المعاصر بیانها و مظاهرها،محمد عبدحمود،للشرکة العالمیة للکتاب، بیروت،1996م صص189-202
      2. شعرنا الحدیث... إلی أین، غالی شکری، الطبعة الثانیة ،منشورات الآفاق الجدیدة ، بیروت ، 1978م
      3. شعریة الحداثة دراسه، عبد العزیز ابراهیم، اتحاد کتاب العرب ،دمشق ، 2005م، صص172-178
      4. القصیدة الحرّ« قصیدة النثر» محمد الماغوط نموذجا،مولف فائز العراقی،الطبعة الاولی،مرکز الإنماء الحضاری،2008م
      5. قصیدة النثر العربیة الإطار النظری، احمد بزون، الطبعة الاولی ، دار الفکر الجدید ، بیروت، لبنان، 1996م
      6. قصیدة النثر(من بودلیر الی ایامنا)،سوزان برنار،ترجمة زهیرمجید مغامس،آفاق الترجمة،القاهرة،1999م، تحمیل مکتبة مصطفی
      7. وهم الحداثة مفهومات قصیدة النثر نموذجا،محمد علاءالدین عبدالمولی،اتحاد کتاب العرب، دمشق،2006م
      الإستزادة من المنابع :
      1. أزمة القصیدة الجدیدة ، عبد العزیز المقالح، درالحداثة ، بیروت، دار الکلمة ، صنعاء ،1981م
      2. أسرار النوم عالم المعرفة عدد 163
      3. تقابل الفنون ایتیان سوریو ترجمة بدر الدین قاسم الرفاعی منشورات وزارة الثقافة السوریة 1993
      4. الثابت والمتحول أدونیس 3 مجلدات،الطبعة الخامسة ، دارالفکر ، بیروت، 1986م
      5. دراسة للشاعر شریف رزق بعنوان المفاهیم النظریة للأنواع الشعریة فی شعر ما خارج الوزن قصیدة، الشعر الحر قصیدة النثر النثیرة والمنشورة فی العدد الخامس عشر من مجلة نزوى العمانیة.
      6. دلالة المکان فی قصیدة النثر ،عبدالإله الصائغ،الطبعة الاولی، الاهالی للتوزیع، دمشق، سوریا،1999م،تحمیل مکتبة مصطفی
      7. ضفائر جنین ، قصائد النثر، سعد الحاج بن جخدل ، المطبعة الجدیدة، الجزائر، ص 65.‏
      8. فلسفة بنیة الإیقاع للدکتور علوی الهاشمی العدد 20 من کتابات معاصرة عام 1994
      9. فی شعریة قصیدة النثر، عبدالله شریق، منشورات اتحاد کتاب المغرب، بدعم مکتبة الإعلامی الکویتی بالرباط، الطبعة الاولی،2003م، تحمیل منتدیات سور الأزبکیة.
      10. قصیدة النثر ، احمد زیات ، اتحاد کتاب العرب
      11. قضایا الإبداع فی قصیدة النثر یوسف حامد جابر الطبعة الأولى عن دار الحصاد بدمشق 1991.
      12. قصیدة النثر ومغالطات التعریف، رشید یحیاوی، علامات، م8، حـ32، أیار 1999، ص56.
      13. «لن» ، أنسی الحاج، دار مجلة شعر ، بیروت ، الطبعة الاولی ، 1960م
      14. محاضرات تمهیدیة جدیدة فی التحلیل النفسی - تألیف سیجموند فروید - ترجمة عزت راجح 1990
      15. النصّ المشکل، قصیدة النثر ، عبد المطلب محمد،
      16. الوعی والفن - تألیف غیورغی غاتشف - ترجمة د.نوفل نیوف - سلسلة عالم المعرفة
      المقاطع الصوتیة
       جمع و نشر جاسم ثعلبی (حسّانی)
         

      ارسال پیام خصوصی اشتراک گذاری : | | | | |
      این پست با شماره ۲۴۸۱ در تاریخ شنبه ۴ آبان ۱۳۹۲ ۱۱:۴۹ در سایت شعر ناب ثبت گردید

      نقدها و نظرات
      تنها کابران عضو میتوانند نظر دهند.



      ارسال پیام خصوصی

      نقد و آموزش

      نظرات

      مشاعره

      کاربران اشتراک دار

      کلیه ی مطالب این سایت توسط کاربران ارسال می شود و انتشار در شعرناب مبنی بر تایید و یا رد مطالب از جانب مدیریت نیست .
      استفاده از مطالب به هر نحو با رضایت صاحب اثر و ذکر منبع بلامانع می باشد . تمام حقوق مادی و معنوی برای شعرناب محفوظ است.
      2