سایت شعرناب محیطی صمیمی و ادبی برای شاعران جوان و معاصر - نقد شعر- ویراستاری شعر - فروش شعر و ترانه اشعار خود را با هزاران شاعر به اشتراک بگذارید

منو کاربری



عضویت در شعرناب
درخواست رمز جدید

معرفی شاعران معاصر

انتشار ویژه ناب

♪♫ صدای شاعران ♪♫

پر نشاط ترین اشعار

حمایت از شعرناب

شعرناب

با قرار دادن کد زير در سايت و يا وبلاگ خود از شعر ناب حمايت نمایید.

کانال تلگرام شعرناب

تقویم روز

جمعه 2 آذر 1403
    21 جمادى الأولى 1446
      Friday 22 Nov 2024
        مقام معظم رهبری سید علی خامنه ای و انقلاب مردمی و جمهوری اسلامی ایران خط قرمز ماست. اری اینجا سایت ادبی شعرناب است مقدمتان گلباران..

        جمعه ۲ آذر

        پست های وبلاگ

        شعرناب
        درس الخامس - اوزان الشعر العربی
        ارسال شده توسط

        جاسم ثعلبی (حسّانی)

        در تاریخ : جمعه ۲۶ مهر ۱۳۹۲ ۰۱:۳۲
        موضوع: آزاد | تعداد بازدید : ۸۱۳ | نظرات : ۲


        درس الخامس
        اوزان الشعر العربی
        15-یالسافرت:هو من الأوزان الغنائیه الإبتکار، انتشر فی أواخر النصف الأوّل من القرن العشرین للمیلاد، ویتکوّن من أربع تفعیلات{مستفعلن مفعولانمستفعلن فاعلن}ویعد هذا الوزن من الأوزان المستقلّة بذاتها
        :چلمه ونص:ابتکر فی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد،وهو من الأوزان الغنائیّة الإبتکار وینظم علی نموذجین:الأوّل: من {مجزوء الرجز}المتکوّن من جزئین{ مستفعلن مستفعلن}یدخل القطع- وهوأسقاط ساکن الوتدالمجموع وتسکین ماقبله-علی التفعیلةالثانیة منه{مستفعلن}فتصیر{مستفعل}وهی مایعادل{مفعولن} فیصبح بعد ذلک{مستفعلن مفعولن
        الثانی:من {منهوک المنسرح}المتکوّن من جزئین {مستفعلن مفعولاتُ}یدخل الوقف- وهو تسکین الحرف السابع- علی التفعیلة الثانیة من{مفعولاتُ}فتصبح {مفعولات}ویصیر عند ذاک {مستفعلن مفعولات
        قال شیخ علی الخاقانی:وهذا النوع هو من مجزوءالمیمر{سأتی شرحه فی ما بعد}،أی أنّک لو أضفت إلی کل شطر منه کلمة،الصار{میمراً}کاملاً،مثلاًعندما تضیف کلنة{یاصاحبی}فی أوّل الشطر الأول من {گمت ارتعد من خوفی}فتقول:{یاصاحبی گمت ارتعد من خوفی} صار {میمراً}کاملاً
        17-العگیلی:هو من المتدارک- المتکوّن من أربة أجزاء{فعلن فعلن فعلن فعلن}ویسمّی لدی شعراأ العامّة {العگیلی}وهو من الأوزان الغنائیة الإبتکار، انتشرفی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد.
        ویقال:بأن سبب تسمیة هذا الوزن بـ{العگیلی}سبة لإسم مبتکره والذی هو حسنابراهیم العگیلی
        18-التجلیبه:هو من بحر الهزج التام- المتألفّ من ثلاثة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}ویسمّیلدی الشعراء {التجلیبه} وینظم علی أربعة وثلاثین نموذجاً من الملاحظ أنّ التفاعیل التی تشکل کافة نماذج هذا الوزن لا تتعدّی الستّه وهی:{مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان مستفعلن مفعولن مفاعیلان
        1-مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}وهذه التفاعیل الثلاث هی القاعدة الأساسیّة للوزن
        2-مفاعیلان مستفعلن مفعولن}عرض التسبیغ-وهو زیادةحرف ساکن علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الأولی منه{مفاعیلن_فأصبحت {مفاعیلان}،وتقلب التفعیلة الثانیة{مفاعیلن}وهی مرکبّةمن {وتد مجموع+ سببین خفیفین}وإذا قلبت تصبح مستفعلن}ویدخل القوص، وهو حذف الحرف الثانی المتحرّک،علی التفعیلة الثالثة مفاعیلن}فتصبح{فاعیلن}وهی تعادل{مفعولن
        3-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان}عرض ما یشبه التسبیغ-وهو زیادة حرف متحرّک علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الثانیة منه{مفاعیلن}فتصبح{مفاعیلتن}وتقلب التفعیلة الثالثة{مفاعیلن}إلی{مستفعلن}ویدخل علیها ما یشبه العصب، وهو تسکین السادس المتحرّک فتصبح{مستفعلن}بسکون اللام، وهی تعادل {مفعولان
        4-مفاعیلن مفاعیلان مفعولن
        5-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان
        6-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولن
        7-مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلان
        8-مفاعیلتن مفعولن مفاعیلن
        9-مفاعیلتن مفعولن مفاعیلان
        10-مفاعیلتن مستفعلن مفعولن
        11-مفاعیلتن مستفعلن مفعولان
        مفاعیلتن مفعولان مفعولان.12-
        13-مفاعیلتن مفعولان مفعولن
        مفاعیلان مفعولن مفاعیلن.14-
        مفاعیلان مفعولن مفاعیلان.15-
        مفاعیلان مستفعلن مفعولان.16-
        مفاعیلان مفعولان مفعولان.17-
        مفاعیلان مفعولان مفعولن.18-
        مفعولن مفاعیلن مفاعیلن.19-
        مفعولن مفاعیلن مفاعیلان.20-
        مفعولن مفاعیلتن مفعولن.21-
        مفعولن مفاعیلتن مفعولان.22-
        مفعولن مفاعیلان مفعولان.23-
        مفعولن مفاعیلان مفعولن.24-
        مفعولان مفعولان مفعولان.25-
        مفعولان مفعولان مفعولن.26-
        مفعولان مستفعلن مفعولن.27-
        مفعولان مستفعلن مفعولان.28-
        مفعولان مفعولن مفاعیلن.29-
        مفعولان مفعولن مفاعیلان.30-
        31-مستفعلن مفعولن مفاعیلن
        32-مستفعلن مفعولن مفاعیلان
        33-مستفعلن مفعولان مفعولان
        34-مستفعلن مفعولان مفعولن
        هذه هي کافّة النماذج التي یمکن النظم علیها فی دائرة هذا الوزن.
        وقال الشیخ علي الخاقانی: سبب تسمة هذا الوزن بـ{ التجلیبة}نسبة إلی القصیدة المشهورة و أوّل بیت قیل فیها مطلع واحد وبیت واحد لم یعرف قائلهماوهو:
        لجلبنّک یلیلی بألف تجلیبه تنام اهل الهوه وتگول مدري به
        تنام اهل الهوه ولیلي فلانامه أعاین للنجم والعب لعب دامه
        ویلاه اعله گلبی الزادن آلامه بلش بیه الهوه وامچن مخالیبه
        -القصیر:هومن مجزوء الهزج- الذی یتکوّن من جزئین{مفاعیلن مفاعیلن}وقد یعرض علی تفعیلتیه نفس العلل والزحاف التی عرضت علی الوزن الذی سبقه{الهزج أو التجلیبه}إلاّ أن مجزوءه ینظم علی عشرةنماذج وهي کا لآتي
        مفاعیلن مفاعیلن.1- مفعولان مفعولن.6-
        مفاعیلن مفاعیلان.2- مفعولن مفاعیلن.7-
        مفاعیلتن مفعولان.3- مفعولن مفاعیلان.8-
        مفاعیلتن مفعولن. 4-مفاعیلان مفعولان.9-
        مفعولان مفعولان.5- مفاعیلان مفعولن.10-
        هذه هي کافّة النماذج التی تنظم علی هذا الوزن المسمّی لدی الشعرهء العامّه وزن القصیر-بمقابل- وزن الطویل- الذی سأتی شرحه بعد هذا الوزن.
        20-الوزن الطویل:هو من- الهزج المربوع- المتکوّن من أربعة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}وقد یعرض علی کلّ تفعیلة منه نفس العلل والزحاف التی عرضت علی الوزنین الذی سبقا وهما{التجلیبه والقصیر}ومن الخلیق ذکره أن هذا الوزن ینظم علی أکثر من أربعة وثلاثین نموذجاً لإضافة التفعیلة الرابعة،یسمّی لدی جمهرة من شعراء الدارج-وزن الطویل-بارغم من اختلافه الکلّی عن- الوزن الطویل-فی الفصحی والذی یتکوّن من التفعیلات التالیة{فعولن مفاعیلن فعولن مفاعلن}إلا أنّه استقرّ علی هذه التسمیة التی شاع حطأها،ولا یخفی أنّه من الأوزان المنبریّه الإبتکار وقد انتشر فی أوائل القرن العشرین للمیلاد حتّی أصبح من الأوزان الأکثر شیوعاًعن سواها.
        النصاری:هومن-الهزج-21
         الذی یتکوّن من ثلاثة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}تدخل العلّة والزّحاف علی التفعیلة الأولی والثانیة منه کما تدخل علی التفعیلة الأولی والثانیة فی وزن {التجلیبة}وقد سبق شرحهآ،أما التفعیلة الثالثةمنه فیدخل علیهاالحذف-وهو إسقاط السبب الخفیف{لن}من {مفاعیلن}فتصبح {مفاعی}وهي تساوی {فعولن}أو یدخل علیها الکف-وهو حذف السابع الساکن من {مفاعیلن}فتصبح{مفاعیلُ}-ویعرض علیها الوقوف فتصبح{مفاعیلِِِِِ}وتنقل إلی {فعولان}وهو من الأوزان الجاهلیّه وأشهر ما نظم علیه معلقّة عمر بن کلثوم،ومطلعها:
        ألاهبي بصحنک فاصبحینا ولا تبقی خمورالأندرینا
        أمّالدی الشعراءالعامّه فهو من الأوزان المنبریّه الإبتکاروالذی انتشر فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر للمیلاد، وینظم علی نوعین الأول یسمّی{النصاری} یقوم علی قصیدة الرباعیة وهوالتزام قافیة الشطر الرابع بالمستهل،وأمّا نوع الثانی فیسمّی{الأبوذیّة}وسأتی بعد هذا الوزن لاحقاً.ویقال:بأن سبب تسمیة هذا الوزن بـ{النصاری}نسبة لشهرة مبتکره والذی هو الشیخ محمد بن علی بن نصّار
        اعداد/الدکتور مهند الطایی
        جمع ونشر جاسم ثعلبی (حسّانی)
         

        ارسال پیام خصوصی اشتراک گذاری : | | | | |
        این پست با شماره ۲۴۲۱ در تاریخ جمعه ۲۶ مهر ۱۳۹۲ ۰۱:۳۲ در سایت شعر ناب ثبت گردید

        نقدها و نظرات
        تنها کابران عضو میتوانند نظر دهند.



        ارسال پیام خصوصی

        نقد و آموزش

        نظرات

        مشاعره

        کاربران اشتراک دار

        محل انتشار اشعار شاعران دارای اشتراک
        کلیه ی مطالب این سایت توسط کاربران ارسال می شود و انتشار در شعرناب مبنی بر تایید و یا رد مطالب از جانب مدیریت نیست .
        استفاده از مطالب به هر نحو با رضایت صاحب اثر و ذکر منبع بلامانع می باشد . تمام حقوق مادی و معنوی برای شعرناب محفوظ است.
        3