لماذا اُمرتَ بقتلنا ( قصیده تختص للفقر فی کل انحا العالم) لماذا اُمرتَ بقتلنا ( قصیده تختص للفقر فی کل انحا العالم) انا الولید ابن الجلید انا ابن الزبرجدو الذهب والحدید و انا اطعتکَ این ما ترید لماذا امرت بقتلی انا الوفی انا الزکی انا الدحرت المعتدی لقد اشرقت الشمس یا مدینتی فاسعدی ویا طیور فی الجو قردی جاء الربیع و انکشف الصلیع بدموع عیناکَ و علی الغاشم فسددی و اُکل لحم الثور و شعل الویلات و جعل المقابر قصوراً جثث بلا اکفان علی ضفّت الانهار و علی کتف الجبال اکثری من بکاک یا حزینة تمددی و هو الذی استهان عِرضنا وبداء بکراهتنا فی ابار حرصنا ندلی و تبسّم بسمات الضباع و تمرحب حتی یشاع قلنا له برمشات جفوننا لماذا امرت بقتلنا این الضمایر والهمم و این المعانی و النسم مت واقفا تحت شجره المنتهی و دموع بکاء القلم یا ویلتی سقطتی عریانه این الملابس و الحتم کلاب البین تنظر من بعید علی عود ریحاناً معطراً بالکرم نسخ ادابنا المتّهم بلا هذیر و لا نغم ولا قافیة شعرٍ اسرجت وابواب الفرح اغلقت و جدران المحبه و الامان انکسرت و الحضارات تناثرت من قال ویحک فهو صریم و من باشر فی خلق عورتٍ فهو سلیم این المفر یبن النعیم این المفر یا سدرة المحتضر اذّانی من یتستّر و دموع عیناهُ تتماطر بالوعدوالوعید لا جنة رایناها و لا عیدٍ سعید و نا ر جهنم مشتعله فی حرق الورید کفانا فقراً والتهمنا صبراً و شربنا ظلماً و انضربنا قدرا کشفنا جروحنا فی الهتافات و النشید حضر المصلی و جمع ما جمع لا خیر فی من جمع بل ینطقَ ولا سمع و قال کبیرهم خذوهم وصلوهم و علی بکرة ابیهم قطعوهم علی قمه جبلٍ مرتفع لا خیر فیهم من نفع مشحونه قلوبهم فی الطمع و الرب ناظرٌ مستمع و الخیول تطارد و البحار تعاند و السیوف عقارب تلسع النائمین تجفی او تساند ویلک یا زمان لقد حان الاوان و ارتفع السنان من نقود الادمان الارض باکیه والسهول شاکیه والدموم ساقیه هبت الریاح حامیه امرکَ بقتلی ما هیه الا کراهتاً باقیه والّا عداوتاً سامیه جاسم ثعلبی (حسّانی) 18/11/1392
|