شعرناب

درس الخامس - اوزان الشعر العربی


درس الخامس
اوزان الشعر العربی
15-یالسافرت:هو من الأوزان الغنائیه الإبتکار، انتشر فی أواخر النصف الأوّل من القرن العشرین للمیلاد، ویتکوّن من أربع تفعیلات{مستفعلن مفعولانمستفعلن فاعلن}ویعد هذا الوزن من الأوزان المستقلّة بذاتها
:چلمه ونص:ابتکر فی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد،وهو من الأوزان الغنائیّة الإبتکار وینظم علی نموذجین:الأوّل: من {مجزوء الرجز}المتکوّن من جزئین{ مستفعلن مستفعلن}یدخل القطع- وهوأسقاط ساکن الوتدالمجموع وتسکین ماقبله-علی التفعیلةالثانیة منه{مستفعلن}فتصیر{مستفعل}وهی مایعادل{مفعولن} فیصبح بعد ذلک{مستفعلن مفعولن
الثانی:من {منهوک المنسرح}المتکوّن من جزئین {مستفعلن مفعولاتُ}یدخل الوقف- وهو تسکین الحرف السابع- علی التفعیلة الثانیة من{مفعولاتُ}فتصبح {مفعولات}ویصیر عند ذاک {مستفعلن مفعولات
قال شیخ علی الخاقانی:وهذا النوع هو من مجزوءالمیمر{سأتی شرحه فی ما بعد}،أی أنّک لو أضفت إلی کل شطر منه کلمة،الصار{میمراً}کاملاً،مثلاًعندما تضیف کلنة{یاصاحبی}فی أوّل الشطر الأول من {گمت ارتعد من خوفی}فتقول:{یاصاحبی گمت ارتعد من خوفی} صار {میمراً}کاملاً
17-العگیلی:هو من –المتدارک- المتکوّن من أربة أجزاء{فعلن فعلن فعلن فعلن}ویسمّی لدی شعراأ العامّة {العگیلی}وهو من الأوزان الغنائیة الإبتکار، انتشرفی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد.
ویقال:بأن سبب تسمیة هذا الوزن بـ{العگیلی}سبة لإسم مبتکره والذی هو حسنابراهیم العگیلی
18-التجلیبه:هو من –بحر الهزج التام- المتألفّ من ثلاثة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}ویسمّیلدی الشعراء {التجلیبه} وینظم علی أربعة وثلاثین نموذجاً من الملاحظ أنّ التفاعیل التی تشکل کافة نماذج هذا الوزن لا تتعدّی الستّه وهی:{مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان مستفعلن مفعولن مفاعیلان
1-مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}وهذه التفاعیل الثلاث هی القاعدة الأساسیّة للوزن
2-مفاعیلان مستفعلن مفعولن}عرض التسبیغ-وهو زیادةحرف ساکن علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الأولی منه{مفاعیلن_فأصبحت {مفاعیلان}،وتقلب التفعیلة الثانیة{مفاعیلن}وهی مرکبّةمن {وتد مجموع+ سببین خفیفین}وإذا قلبت تصبح مستفعلن}ویدخل القوص، وهو حذف الحرف الثانی المتحرّک،علی التفعیلة الثالثة مفاعیلن}فتصبح{فاعیلن}وهی تعادل{مفعولن
3-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان}عرض ما یشبه التسبیغ-وهو زیادة حرف متحرّک علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الثانیة منه{مفاعیلن}فتصبح{مفاعیلتن}وتقلب التفعیلة الثالثة{مفاعیلن}إلی{مستفعلن}ویدخل علیها ما یشبه العصب، وهو تسکین السادس المتحرّک فتصبح{مستفعلن}بسکون اللام، وهی تعادل {مفعولان
4-مفاعیلن مفاعیلان مفعولن
5-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان
6-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولن
7-مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلان
8-مفاعیلتن مفعولن مفاعیلن
9-مفاعیلتن مفعولن مفاعیلان
10-مفاعیلتن مستفعلن مفعولن
11-مفاعیلتن مستفعلن مفعولان
مفاعیلتن مفعولان مفعولان.12-
13-مفاعیلتن مفعولان مفعولن
مفاعیلان مفعولن مفاعیلن.14-
مفاعیلان مفعولن مفاعیلان.15-
مفاعیلان مستفعلن مفعولان.16-
مفاعیلان مفعولان مفعولان.17-
مفاعیلان مفعولان مفعولن.18-
مفعولن مفاعیلن مفاعیلن.19-
مفعولن مفاعیلن مفاعیلان.20-
مفعولن مفاعیلتن مفعولن.21-
مفعولن مفاعیلتن مفعولان.22-
مفعولن مفاعیلان مفعولان.23-
مفعولن مفاعیلان مفعولن.24-
مفعولان مفعولان مفعولان.25-
مفعولان مفعولان مفعولن.26-
مفعولان مستفعلن مفعولن.27-
مفعولان مستفعلن مفعولان.28-
مفعولان مفعولن مفاعیلن.29-
مفعولان مفعولن مفاعیلان.30-
31-مستفعلن مفعولن مفاعیلن
32-مستفعلن مفعولن مفاعیلان
33-مستفعلن مفعولان مفعولان
34-مستفعلن مفعولان مفعولن
هذه هي کافّة النماذج التي یمکن النظم علیها فی دائرة هذا الوزن.
وقال الشیخ علي الخاقانی: سبب تسمة هذا الوزن بـ{ التجلیبة}نسبة إلی القصیدة المشهورة و أوّل بیت قیل فیها مطلع واحد وبیت واحد لم یعرف قائلهماوهو:
لجلبنّک یلیلی بألف تجلیبه تنام اهل الهوه وتگول مدري به
تنام اهل الهوه ولیلي فلانامه أعاین للنجم والعب لعب دامه
ویلاه اعله گلبی الزادن آلامه بلش بیه الهوه وامچن مخالیبه
-القصیر:هومن –مجزوء الهزج- الذی یتکوّن من جزئین{مفاعیلن مفاعیلن}وقد یعرض علی تفعیلتیه نفس العلل والزحاف التی عرضت علی الوزن الذی سبقه{الهزج أو التجلیبه}إلاّ أن مجزوءه ینظم علی عشرةنماذج وهي کا لآتي
مفاعیلن مفاعیلن.1- مفعولان مفعولن.6-
مفاعیلن مفاعیلان.2- مفعولن مفاعیلن.7-
مفاعیلتن مفعولان.3- مفعولن مفاعیلان.8-
مفاعیلتن مفعولن. 4-مفاعیلان مفعولان.9-
مفعولان مفعولان.5- مفاعیلان مفعولن.10-
هذه هي کافّة النماذج التی تنظم علی هذا الوزن المسمّی لدی الشعرهء العامّه وزن القصیر-بمقابل- وزن الطویل- الذی سأتی شرحه بعد هذا الوزن.
20-الوزن الطویل:هو من- الهزج المربوع- المتکوّن من أربعة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}وقد یعرض علی کلّ تفعیلة منه نفس العلل والزحاف التی عرضت علی الوزنین الذی سبقا وهما{التجلیبه والقصیر}ومن الخلیق ذکره أن هذا الوزن ینظم علی أکثر من أربعة وثلاثین نموذجاً لإضافة التفعیلة الرابعة،یسمّی لدی جمهرة من شعراء الدارج-وزن الطویل-بارغم من اختلافه الکلّی عن- الوزن الطویل-فی الفصحی والذی یتکوّن من التفعیلات التالیة{فعولن مفاعیلن فعولن مفاعلن}إلا أنّه استقرّ علی هذه التسمیة التی شاع حطأها،ولا یخفی أنّه من الأوزان المنبریّه الإبتکار وقد انتشر فی أوائل القرن العشرین للمیلاد حتّی أصبح من الأوزان الأکثر شیوعاًعن سواها.
النصاری:هومن-الهزج-21
الذی یتکوّن من ثلاثة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}تدخل العلّة والزّحاف علی التفعیلة الأولی والثانیة منه کما تدخل علی التفعیلة الأولی والثانیة فی وزن {التجلیبة}وقد سبق شرحهآ،أما التفعیلة الثالثةمنه فیدخل علیهاالحذف-وهو إسقاط السبب الخفیف{لن}من {مفاعیلن}فتصبح {مفاعی}وهي تساوی {فعولن}أو یدخل علیها الکف-وهو حذف السابع الساکن من {مفاعیلن}فتصبح{مفاعیلُ}-ویعرض علیها الوقوف فتصبح{مفاعیلِِِِِ}وتنقل إلی {فعولان}وهو من الأوزان الجاهلیّه وأشهر ما نظم علیه معلقّة عمر بن کلثوم،ومطلعها:
ألاهبي بصحنک فاصبحینا ولا تبقی خمورالأندرینا
أمّالدی الشعراءالعامّه فهو من الأوزان المنبریّه الإبتکاروالذی انتشر فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر للمیلاد، وینظم علی نوعین الأول یسمّی{النصاری} یقوم علی قصیدة الرباعیة وهوالتزام قافیة الشطر الرابع بالمستهل،وأمّا نوع الثانی فیسمّی{الأبوذیّة}وسأتی بعد هذا الوزن لاحقاً.ویقال:بأن سبب تسمیة هذا الوزن بـ{النصاری}نسبة لشهرة مبتکره والذی هو الشیخ محمد بن علی بن نصّار
اعداد/الدکتور مهند الطایی
جمع ونشر جاسم ثعلبی (حسّانی)


2